مِنٌتُدُيّآتُ آبّـنٌآء رآسًسًـ آلَخٌ ـيّمِة
السلام عليكم بزوارانا الاحباء

ّّّ~~~نتمنى بكل حب انضمامكم لنـا~~~~
مِنٌتُدُيّآتُ آبّـنٌآء رآسًسًـ آلَخٌ ـيّمِة
السلام عليكم بزوارانا الاحباء

ّّّ~~~نتمنى بكل حب انضمامكم لنـا~~~~
مِنٌتُدُيّآتُ آبّـنٌآء رآسًسًـ آلَخٌ ـيّمِة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مِنٌتُدُيّآتُ آبّـنٌآء رآسًسًـ آلَخٌ ـيّمِة

نٌوِرتُوِنٌآ بّـزَيّآرتُكمِ مِتُنٌيّنٌ آنٌكمِ تُفُيّدُنٌآ وِتُسًسًـفُدُيّوِ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس من دلائل عظمة الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ĂĐṂḭṆ
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
ĂĐṂḭṆ


عدد المساهمات : 303
anmiZ GolD : 49687
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
العمر : 45
الموقع : -ادارة منتدى سبونج بوب الرسمي_

درس من دلائل عظمة الله Empty
مُساهمةموضوع: درس من دلائل عظمة الله   درس من دلائل عظمة الله Emptyالإثنين ديسمبر 19, 2011 11:03 pm

تنزيه الله وحمده



{فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ(17)وَلَهُ
الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ
تُظْهِرُونَ(18)يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ
مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ
تُخْرَجُونَ(19)}.



{فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ
تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ} أي سبحوا الله ونزّهوه عما لا يليق به من
صفات النقص، حين تدخلون في المساء، وحين يبزغ نور الصباح {وَلَهُ الْحَمْدُ
فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ} أي وهو جل
وعلا المحمود في السماوات والأرض، قال ابن عباس: يحمده أهل السماواتِ وأهلُ
الأرض ويُصلون له، قال المفسرون: {وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضِ} جملة اعتراضية وأصل الكلام: {فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ
تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ} {وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ} والحكمة
في ذلك الإِشارة إلى أن التوفيق للعبادة نعمةٌ ينبغي أن يحمد عليها،
والعشي: من صلاة المغرب إلى العتمة، { تُظْهِرُونَ} أي تدخلون وقت الظهر
{يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ}
أي يخرج المؤمن من الكافر، والكافر من المؤمن، والنبات من الحب، والحبّ من
النبات، والحيوان من النطفة، والنطفة من الحيوان {وَيُحْيِ الأَرْضَ بَعْدَ
مَوْتِهَا} أي ويحيي الأرض بالنبات بعد يبسها وجدبها {وَكَذَلِكَ
تُخْرَجُونَ} أي كما يخرج الله النبات من الأرض كذلك يخرجكم من قبوركم
للبعث يوم القيامة، قال القرطبي: بيَّن تعالى كمال قدرته، فكما يحيي الأرض
بإِخراج النبات بعد همودها كذلك يحييكم بالبعث.



أدلة وجود الله وربوبيته





{وَمِنْ ءاياتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ
بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ(20)وَمِنْ ءاياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ
أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ
مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ
يَتَفَكَّرُونَ(21)وَمِنْ ءاياتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ
وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ
لِلْعَالِمِينَ(22)وَمِنْ ءاياتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ
وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ
يَسْمَعُونَ(23) وَمِنْ ءاياتِهِ يُرِيكُمْ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا
وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِ بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ
مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ(24)وَمِنْ
ءاياتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا
دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ(25)وَلَهُ
مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ(26)وَهُوَ
الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ
وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ
الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ(27)}.



{وَمِنْ ءاياتِهِ أَنْ
خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ} أي ومن ءاياته الباهرة الدالة على عظمته وكمال
قدرته أن خلق أصلكم "آدم" من تراب، وإِنما أضاف الخلق إِلى الناس
{خَلَقَكُمْ} لأن آدم أصل البشر {ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ
تَنتَشِرُونَ} أي ثم أنتم تتطورون من نطفة إِلى علقة إِلى مضغة إِلى بشر
عقلاء، تتصرفون فيما هو قوام معايشكم، قال ابن كثير: فسبحان من خلقهم
وسيَّرهم وسخّرهم وصرّفهم في فنون المعايش والمكاسب، وفاوت بينهم في العلوم
والفكر، والحسن والقبح، والغنى والفقر، والسعادة والشقاوة!! {وَمِنْ
ءاياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا} أي من ءاياته
الدالة على عظمته وكمال قدرته أن خلق لكم من صنفكم وجنسكم نساءً آدميات
مثلكم، ولم يجعلهن من جنسٍ آخر، قال ابن كثير: ولو أنه تعالى جعل الإِناث
من جنسٍ آخر، من جان أو حيوان، لما حصل هذا الائتلاف بينهم وبين الأزواج،
بل كانت تحصل النفرة، وذلك من تمام رحمته ببني آدم {لِتَسْكُنُوا
إِلَيْهَا} أي لتميلوا إِليهن وتألفوهن {وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً
وَرَحْمَةً} أي وجعل بين الأزواج والزوجات محبة وشفقة، قال ابن عباس:
المودة: حب الرجل امرأته، والرحمةُ شفقته عليها أن يصيبها بسوء {إِنَّ فِي
ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} أي إِنَّ فيما ذكر لعبراً عظيمة
لقوم يتفكرون في قدرة الله وعظمته، فيدركون حكمته العلية {وَمِنْ ءاياتِهِ
خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ
وَأَلْوَانِكُمْ} أي ومن ءاياته العظيمة الدالة على كمال قدرته خلق
السماوات في ارتفاعها واتساعها، وخلق الأرض في كثافتها وانخفاضها، واختلاف
اللغات من عربيةٍ وأعجمية، وتركية، ورومية، واختلاف الألوان من أبيض وأسود
وأحمر، حتى لا يشتبه شخص بشخص، ولا إِنسان بإِنسان، مع أنهم جميعاً من ذرية
آدم {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ} أي لمن كان من ذوي العلم
والفهم والبصيرة {وَمِنْ ءاياتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ}
أي ومن ءاياته الدالة على كمال قدرته نومكم في ظلمة الليل، ووقت الظهيرة
بالنهار راحةً لأبدانكم {وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ} أي وطلبكم للرزق
بالنهار {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ} أي يسمعون سماع
تفهم واستبصار {وَمِنْ ءاياتِهِ يُرِيكُمْ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا} أي
ومن ءاياته العظيمة الدالة على قدرته ووحدانيته أنه يريكم البرق خوفاً من
الصواعق، وطمعاً في الغيث والمطر، قال قتادة: خوفاً للمسافر، وطمعاً للمقيم
{وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِ بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ
مَوْتِهَا} أي وينزل المطر من السماء فينبت به الأرض بعد أن كانت هامدة
جامدة لا نبات فيها ولا زرع { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ
يَعْقِلُونَ} أي إِن في ذلك المذكور لعبراً وعظاتٍ لقومٍ يتدبرون بعقولهم
آلاء الله {وَمِنْ ءاياتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ
بِأَمْرِهِ} أي ومن ءاياته الباهرة الدالة على عظمته أن تستمسك السماواتُ
بقدرته بلا عمد، وأن تثبت الأرض بتدبيره وحكمته فلا تنكفئ، بسكانها ولا
تنقلب بأهلها {ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنْ الأَرْضِ إِذَا
أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ} أي ثم إِذا دعيتم إِلى الخروج من القبور، إِذا أنتم
فوراً تخرجون للجزاء والحساب، لا يتأخر خروجكم طرفة عين، قال المفسرون:
وذلك حين ينفخ إِسرافيل في الصور النفخة الثانية ويقول: يا أهل القبور
قوموا، فلا تبقى نسمةٌ من الأولين والآخرين، إِلا قامت تنظر {وَلَهُ مَنْ
فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ } أي وله جل وعلا كل من في السماوات والأرض
من الملائكة والإِنس والجن ملكاً وخلقاً وتصرفاً لا يشاركه فيها أحد {كُلٌّ
لَهُ قَانِتُونَ} أي جميعهم خاشعون خاضعون منقادون لأمره تعالى {وَهُوَ
الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ} أي وهو تعالى يُنشئ الخلق من
العدم، ثم يعيدهم بعد موتهم للحساب والجزاء {وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ} أي
إِعادة الخلق أهون عليه من بدئه، قال ابن عباس: يعني أيسر عليه، وقال
مجاهد: الإِعادة أهون عليه من البداءة، والبداءة عليه هيّنة، قال المفسرون:
خاطب تعالى العباد بما يعقلون، فإِذا كانت الإِعادة أسهل من الابتداء في
تقديركم وحكمكم، فإِن من قدر على الإِنشاء كان البعث أهون عليه حسب منطقكم
وأصولكم { وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى} أي له الوصف الأعلى الذي ليس لغيره
ما يدانيه فيه من الجلال والكمال، والعظمة والسلطان {فِي السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضِ} أي يصفه به من فيهما وهو أنه الذي ليس كمثله شيء {وَهُوَ
الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} أي القاهر لكل شيء الحكيم الذي كل أفعاله على مقتضى
الحكمة والمصلحة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://spoongybob.forumarabia.com
اســير الشـوق
مساعد المدير
مساعد المدير
اســير الشـوق


عدد المساهمات : 411
anmiZ GolD : 48527
تاريخ التسجيل : 11/11/2011
العمر : 25
الموقع : في المنتدى

درس من دلائل عظمة الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس من دلائل عظمة الله   درس من دلائل عظمة الله Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 7:07 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اســير الشـوق
مساعد المدير
مساعد المدير
اســير الشـوق


عدد المساهمات : 411
anmiZ GolD : 48527
تاريخ التسجيل : 11/11/2011
العمر : 25
الموقع : في المنتدى

درس من دلائل عظمة الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس من دلائل عظمة الله   درس من دلائل عظمة الله Emptyالجمعة ديسمبر 23, 2011 2:21 am

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس من دلائل عظمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  رِزقٌ يكتبه الله لك ، و فَرَحٌ أراد الله أن يدخله عليك ..
» اسم الله مكتوب في جسمك ؟؟؟؟؟
» زودمشاركاتك بذكر الله
» شي غريب وعجيب بطه تطعم سمك سبحان الله
» اروع قصص الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مِنٌتُدُيّآتُ آبّـنٌآء رآسًسًـ آلَخٌ ـيّمِة :: الإسلام :: الاسلام العام-
انتقل الى: